شؤون تربوية

البيجيدي يطالب حكومة عزيز أخنوش بتحسين ظروف المربيات والمربين العاملين بقطاع التعليم الأولي

 

البيجيدي يطالب حكومة عزيز أخنوش بتحسين ظروف المربيات والمربين العاملين بقطاع التعليم الأولي
اشترك في نشرتنا الإخبارية

الصوت المغربي_متابعة

طابت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، حكومة عزيز أخنوش بتحسين ظروف المربيات والمربين العاملين بقطاع التعليم الأولي.

ووجهت المجموعة النيابية المذكورة سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، تطالب فيه بالكشف أو وضع خطة الوزارة لتجويد أنشطة التعليم الأولي.

وقال السؤال الذي وقعته البرلمانية ثورية عفيف، إنه “في إطار تعميم التعليم الأولي على جميع الأطفال في سن الرابعة، التزمتم في برنامج الحكومي بالحرص على جودة الأنشطة داخل مؤسسات التعليم الأولي وبتكوين متخصصين في تنمية الطفولة المبكرة”.

وشددت البرلمانية على ضرورة أن تعمل الوزارة على الكشف عن خطة لانتقاء وتحسين الوضعية المادية لهؤلاء المربيات والمربين المختصين.

وساءلت البرلمانية الوزير بنموسى عن تصور الوزارة لتجاوز الاكراهات التي تحول دون تعميمه وتحسين جودته، من حيث بناء وتشييد البنيات التحتية خاصة بالعالم القروي والتجهيزات والوسائل التعليمية.

وجاءت مراسلة البرلمانية في الوقت الذي يتقاضى المربيات أجوراً هزيلة تتراوح أحيانا ما بين 800 و1400 درهم، مع تسجيل حالات استثنائية في بعض المناطق حيث يتقاضين مبلغ 2000 درهم.

وكان وزير التربية الوطنية السابق، سعيد أمزازي، بعث بمذكرة على مدراء الأكاديميات الجهوية يطلب فيها ضمان الحد الأدنى لأجور المربيات و المربين (2586.84 درهم) المتعاقد معهم من طرف الجمعيات المكلفة بتسيير أقسام التعليم الأولي العمومي.

الوزير دعا رؤساء الأكاديميات لضمان تغطية الحد الادنى لأجور المربيات و المربين المتعاقد معهم من طرف الجمعيات المكلفة بتسيير هاته الأقسام و كذا مراقبة مدى احترامها للإلتزامات الواردة باتفاقيات الشراكة المبرمة معها و لا سيما ما يتعلق بتمتيع المربيات و المربين بكافة الحقوق المخولة لهم بمقتضى القوانين الجاري بها العمل.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock