شؤون تربوية

“ترانسبرانسي” تدين جرائم الفساد الجنسي في الجامعات وتدعو إلى محاربة جميع أشكال الابتزاز الجنسي في المؤسسات والإدارات

 

"ترانسبرانسي" تدين جرائم الفساد الجنسي في الجامعات وتدعو إلى محاربة جميع أشكال الابتزاز الجنسي في المؤسسات والإدارات
اشترك في نشرتنا الإخبارية

الصوت المغربي_متابعة

قالت “ترانسبرانسي” المغرب إنها تتابع بقلق بالغ ما تناقلته وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن تعرض عدد من الطالبات للتحرش الجنسي والابتزاز في بعض الجامعات والمؤسسات التعليمية العليا من قبل بعض الأساتذة.

وعبرت الجمعية في بيان عن إدانتها الشديدة لهذه الممارسات الفاضحة، لما تشكله من عنف نفسي وجنسي، وإهانة لكرامة الطلاب، وتعريض سلامتهم النفسية والجسدية للخطر، وانتهاك حقوقهم الأساسية.

وأكدت “ترانسبرانسي” أن الابتزاز الجنسي ناتج عن إساءة استخدام السلطة المنوطة بالوظيفة من أجل الحصول على مزايا خاصة مثل شكل من أشكال الرشوة والفساد الإداري، والتي لا تقتصر على الفضاء الأكاديمي بل تشمل قطاعات أخرى مختلفة، حيث يحدد الجنس عملة المساومة

وأكدت أنه من خلال مشروع “أثر ومظاهر الفساد على المرأة” الذي عملت فيه، اتضح أن هناك أشكالا خاصة من الفساد تعاني منها النساء بشكل خاص وتساهم بشكل كبير في تعميق الفروق بين الجنسين. تتضمن هذه الأشكال مظاهر متعددة للاعتداء الجنسي، مثل الابتزاز الجنسي. 

وأشارت منظمة “ترانسبرانسي” إلى التقدم السريع نحو الرقابة القضائية وجميع الإجراءات الإدارية التي اتخذتها وزارة التعليم العالي وبعض الجامعات والمدارس العليا لمكافحة هذه الممارسات والحد منها.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock