شؤون تربوية

الوزير بنموسى يحدد شروط التعليم الأولي ويضع خطة تربوية لإحيائها من الأكاديميات

الوزير بنموسى يحدد شروط التعليم الأولي ويضع خطة تربوية لإحيائها من الأكاديميات



الصوت المغربي_متابعة

الوزير بنموسى يحدد شروط التعليم الأولي ويضع خطة تربوية لإحيائها من الأكاديميات


وزارة التربية  والتعليم الأولي والرياضة في رحلة لوضع التعليم الأولي في المغرب على السكة، حيث وضعت خطة تربوية للنظر في النتيجة والاختلالات الحاصلة في أفق التنزيل.

وأرسل شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مذكرة إلى مديري الأكاديميات لتنزيل البرنامج الحكومي وضمان التعليم الأولي للأطفال ، فضلا عن تنفيذ توصيات نموذج التنمية الجديد. 

وضمن المذكرة ذاتها ، دعا الوزير إلى عقد اجتماعات اللجان الإقليمية للتنسيق مع مصالح العمالات والأقاليم فيما يتعلق بتوطين الوحدات التي أنشأتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، والوقوف على وجود التعليم الأولي في القرى.

خريطة تنبؤية لتطوير التعليم الأولي الخاص


ومن المنتظر أن يتوصل بن موسى إلى خريطة تنبؤية لتطوير التعليم الأولي الخاص ومساهمته في توسيع العرض التعليمي للتعليم الأولي، ودعا إلى إعداد خريطة برنامج عمل متعدد السنوات.

وبحسب المذكرة ، فإن بنموسى ينتظر أيضًا بيانات حول التكلفة المالية السنوية المقدرة التي يجب توفيرها لبناء وإعادة تأهيل وتجهيز قاعات التعليم الأولي، وكذلك تقديرات الميزانية السنوية المخصصة لإدارة هذه الأقسام .

وستعمل الوزارة، على تعيين لجنة خاصة لاختيار المعلمين ومراقبة مستويات الأهلية ووضع شروط محددة، ومن المتوقع أيضًا أن يتلقى اختصاصيو التوعية تدريبًا مستمرًا في علم نفس الطفل والتنشيط والتربية.

مذكرة الوزارة في شأن رئاسة المراكز الجهوية لـ التعليم الأولي 


ونصّت مذكرة الوزارة في شأن رئاسة المراكز الجهوية للتعليم الأولي على توفر الخبرات والتجارب العلمية في مجال التعليم الأولي وتكنولوجيا الاتصال والمهارات على مستوى التخطيط والمعرفة بالتطورات التربوية المتعلقة بالطفولة المبكرة.

وعلى صعيد المهام ، اقترح بنموسى الإسراع في تعميم التعليم الأولي ومراقبة المبادرات المتميزة ، وطالب بتوفير البنية التحتية الملائمة ، من خلال تغطية الأرضيات وتخصيص مائدة مستديرة لكل 6 أطفال ، مع مرافق صحية وألعاب مناسبة.

وشددت مذكرة الوزير بنموسى ، على توفير سبورة في كل قاعة، والتنظيم الدقيق لوقت اللعب والتعلم ، وترتيب المستلزمات لكل نشاط على حدة.
style="display:block; text-align:center;" data-ad-layout="in-article" data-ad-format="fluid" data-ad-client="ca-pub-8290527576994088" data-ad-slot="3009327751">
اشترك في نشرتنا الإخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock