أخبار وطنية
أخر الأخبار

أكثر من 2000 متطوع مغربي يشاركون في التجارب السريرية للقاح الصيني ضد كورونا هذا الأسبوع 

أولى التجارب السريريه للقاح كورونا الصينى تنطلق فى المغرب

80 / 100

الصوت المغربي_متابعة

تنطلق بـالمغرب، ابتداء من الأسبوع المقبل، أولى التجارب السريرية للقاح الصينى على متطوعين محميين بترسانة قانونية كبيرة في هذا المجال.

و ذكرت صحيفة “الأحداث المغربية” فى عددها اليوم الاثنين إنه من المنتظر أن يشارك في هذه التجارب السريرية ما بين 1000 و2000 متطوع ينتمون إلى فئات عمرية مختلفة،و سيبقون تحت الإشراف الطبي لمدة 40 يومًا على الأقل.

و وفق مصادر،، فإنه تم اختيار ثلاث مستشفيات لاستقبال المتطوعين للتجارب السريرية للقاح الصيني وهي المستشفى العسكري ومستشفى ابن سينا ​​في الرباط ، وكذلك مستشفى ابن رشد في الدار البيضاء.

إشراك المغرب في التجارب السريرية للقاح مضاد لفيروس كورونا بعد توقيع اتفاقيتي شراكة وتعاون مع المختبر الصيني “سينوفارم”

و تجدر الإشارة، أن المغرب وقع، الأسبوع الماضي، اتفاقيتي شراكة وتعاون مع المختبر الصيني “سينوفارم”، يهدف إلى إشراك المملكة في التجارب السريرية للقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد.

وقال خالد أيت طالب، وزير الصحة، في تصريح صحفي على هامش حفل توقيع عبر تقنية الفيديو بالرباط وبكين على هاتين الاتفاقيتين، إن التعاون المغربي الصيني سيسمح للمملكة أن تضمن بأن يكون المواطن المغربي من بين الأوائل ممن سيتلقون التلقيح.

وأضاف الوزير أنه من المحتمل أن يتمكن المغرب من إنتاج اللقاح قريبا جدا، في إطار تبادل الخبرة بين الرباط وبكين.

وبعد أن أبدى قناعته بأن العودة للمرحلة العادية قبل تفشي وباء كورونا لن تتم إلا عبر إنتاج اللقاح، سجل أيت الطالب أن هذا اللقاح واعد جدا لأنه تمت المصادقة عليه من طرف مجموعة من الدول، حيث سيتم تجريبه أولا على متطوعين ابتداء من الأسبوع المقبل، مشددا على أن الاتفاقيتين الموقعتين تسمحان للمغرب بالحصول على اللقاح في أقرب الآجال.

وأوضح الوزير أن حفل توقيع الاتفاقيتين بين المغرب والصين يروم إطلاق تجربة أولى للتجارب السريرية للقاح في المملكة، التي تتوفر على ترسانة قانونية مهمة في هذا المجال.

Comments

0 comments

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: