مجتمع
أخر الأخبار

الندوة الصحفية لتقديم الخطوط العريضة لـ”حملة النور لأنسنة ظروف اشتغال المرأة”

الصوت المغربي_محمد أزروال

أطلقت جمعية النور للشؤون الإجتماعية والتنمية الشاملة “حملة النور لأنسنة ظروف اشتغال المرأة” بدعمٍ من وزارة الشغل و الإدماج المهني تحت شعار ” الحد من عدم المساواة لتحقيق العدالة الإجتماعية”.

وتسعى هذه الحملة إلى توسيع برامج الجمعية لمحاربة الأمية و تحسين ألسنة ظروف إشتغال المرأة داخل وحدات التصنيع بعمالة إنزكان أيت ملول، و ذلك من خلال السعي لوضع برمجة توافق بين احتياجاتهم العملية و الاحتياجات التكوينية خصوصا في مجال التعلمات الأولية و كذا التوعية الحقوقية و الصحية.

وقد وضع المنظمون دليلاً إرشادياً وسلسلة ملصقاتٍ باللغة العربية عن :

  • التوعية و التعريف بحقوق المرأة العاملة وفق المواثيق الدولية و القوانين الوطنية
  • تعريف المشغلين بالميزات الاقتصادية لتحقيق المساواة داخل المقاولة
  • تأهيل النساء لممارسة حقوقهن داخل المقاولات
  • وضع آلية للإنصات و تتبع النساء العاملات 

قالت بلفقيه، خلال الندوة الصحفية لتقديم الخطوط العريضة لمشروع: “حملة النور لأنسنة ظروف اشتغال المرأة” بإقليم إنزكان أيت ملول ” لمسنا من خلال دراستنا أن النساء يعانين في إطار هضم حقوقهن المنصوص عليها في القوانين، ونحن اليوم نطالب بتحسين هذه القوانين “.

وأكدت المتحدثة ذاتها، أن ما هو موجود في القوانين لا يطبق ولا يفعل، خصوصا تلك المقتضيات المرتبطة بتشغيل المرأة في ظروف خطيرة، العمل الليلي ومراعاة ظروف الرضاعة وغيرها من الأمور التي سطرتها مدونة الشغل.

ومن جانبه أكد كريم شانا، المنسق الوطني للهيئة الديمقراطية للمواطنة و حقوق الإنسان، عن أهمية هذه الحملة لما تشكله من خريطة طريق لتسهيل العمل على موضوع تحسين ظروف ووضعية النساء العاملات لما يكتسيه من أهمية بالغة داخل سوق الشغل والحياة الاجتماعية.

وفي الختام، قدم المنظمون مجموعة من آليات الإشتغال بخصوص مشروع “حملة النور لأنسنة ظروف اشتغال المرأة”، بدعمٍ من وزارة الشغل و الإدماج المهني، والتي ستهم الجانب القانوني والجانب الميداني ( الواقع العملي ) لمجموعة من النساء العاملات بالقطاع الخاص، من أجل الكشف عن الاكراهات التي يعانين منها في إطار ممارستهن لعملهن ومحاولة إيجاد حلول فعالة لتحسين ظروفهن العملية.

 

Comments

0 comments

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: