asawtlmaghribi
جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

- الإعلانات -

دواوير أيت وكاز بجماعة أساكي ضواحي تارودانت تنتظر مرور “قطار التنمية “

يعيش سكان مختلف الدواوير التابعة للجماعة الترابية أساكي دائرة تالوين إقليم تارودانت معاناة حقيقية جراء هشاشة المسالك الطرقية المؤدية إلى دواويرهم التي تزيد من تعميق جراح العزلة والتهميش والإقصاء المنطقة منذ عقود ؛ ويسلك مواطنون من سكان الدواوير هذه المسالك يوميا حيث يواجهون من خلالها صعوبة كبيرة خاصة في فصل الشتاء من أجل الوصول الي وجهاتهم لقضاء احتياجات هم و أغراضهم الإدارية أو التسوق .
 
دواوير قبيلة ايت وݣاز والتي تضم أزيد ثلاثة عشر دوارا من الداواوير التي يعاني سكانها من ظروف قاسية ، حيث تعرض المسلك الطرقي الذي يربط هذه الدواوير بالطريق الوطنية رقم 10 لكل أنواع الانجرافات بسبب الأمطار والسيول التي تجرف اليها الأحجار والأتربة الشئ الذي يعرقل السير عليها في هذه الظروف .
معاناة مستمرة ومتواصلة لسكان هذه الدواوير المنسية الذين يبدو أنهم يرثون معاناتهم من جيل إلي آخر بعدما حكمت عليهم الأقدار بأن يعيشوا وسط هذه الظروف الطبيعية والجغرافية القاسية بالاضافة إلي إهمال المسؤولين لهم رغم بعض التدخلات من آن لآخر في اطار عمليات « تويزي قطب تالوين» ، لكن لا مؤشرات تلوح في الأفق عن رغبة في تغيير واقعهم المرير بالرغم من اطلاق « برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية و المجالية بالعالم القروي » .
وأمام هذا الوضع تقول ساكنة هذه الدواوير أنها مازالت تنتظر وتترقب كل سنة طي صفحة هذه الطريق التي طالها النسيان ، وظلت معها الساكنة تعيش ويلات العزلة والتهميش منذ فترة طويلة كما قبعت خارج اعتبار المسؤولين الإقليميين والجهويين .

اشترك في نشرتنا الإخبارية
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في نشرتنا الإخبارية
اشترك في نشرتنا الإخبارية
من خلال النقر على زر الاشتراك ، لن تفوتك الأخبار الجديدة!
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد