asawtlmaghribi
جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

- الإعلانات -

يهم التجار و المهنيين ملاحظات حول التصريح الإلكتروني للمساهمة المهنية الموحدة

صوتكم : مولاي احمد الجعفري
تم فتح البوابة يوم الإثنين 07 مارس 2022 الساعة 21:15 حيث سيتم التصريح برقم المعاملات دون أي شرط للحد الأدنى .
كما لم يتم الحذف الأوتوماتيكي للواجب التكميلي بالنسبة للمنخرطين سابقا بصندوق الضمان الاجتماعي أو المتقاعدين و كذالك بالنسبة لمن أدى الواجب التكميلي للسنة المالية 2020 .
الرسم المهني و رسم الخدمات الجماعية معفاة من احتساب المساهمة المهنية الموحدة .

التقسيم على أربعة أشطر متاح .
كل نشاط معين يرافقه المعامل الخاص به و قد تم تحيينه ؛ مثلا المواد الغذائية 6%وعليه فالملزمين الخاضعين للمساهمة المهنية الموحدة و الذين أدو الواجب التكميلي السنة الفارطة سيسترجعون ” الفرق ” أو ” l’Excédent أثناء عملية الأداء ، ولو شطر واحد فقط : مثال ؛ شخص أدى شطر واحد فقط في سنة 2021 بمبلغ واجب تكميلي 305 دراهم و في هاته السنة احتساب المساهمة المفروض أدائها لشطر واحد هو : 1000 درهم ؛ الواجب الذي سيؤدي هو :

1000 – 305 = 695 dh
للتوضيح كذلك:
السنة المالية 2020 تعني رواج 2019
السنة المالية2021 تعني رواج 2020
وكانت الحكومة قد نصت في مشروع قانون مالية سنة 2022 نحو مراجعة شاملة لقيمة الضريبة على الدخل المفروضة على الأشخاص الذاتيين ضمن نظام المساهمة المهنية الموحدة، ويأتي هذا التعديل في الوقت الذي يرتكز مشروع تعميم الحماية الاجتماعية على هذا النظام لإنجاح التعميم في القطاع غير المهيكل.
وفي الوقت الذي كانت مدونة الضرائب تضم جدولا مكونا من 32 صفحة يخص تحديد قيمة الضريبة على الدخل الخاصة بكل مهنة على حدة، اتجهت الحكومة في مشروع قانون مالية 2022 إلى تجميع المهن في أصناف.
ونص المشروع على تعديل المادة 40 من المدونة العامة للضرائب بالتنصيص على أن “يخضع الأشخاص الذاتيون المحددة دخولهم المهنية وفق نظام المساهمة المهنية الموحدة للضريبة على الدخل بالسعر المشار إليه في المادة 73-II- باء-°6 أدناه على أساس رقم الأعمال المحقق والمضروب في معامل محدد لكل صنف من أصناف المهن”
ويقسم مشروع القانون المهن إلى 4 أصناف كبرى، تضم “تجارة، تقديم الخدمات، تصنيع، وتجارة وأنشطة خاصة”.
وفي الوقت الذي كانت نسبة الضريبة على الدخل تصل لدى بعض المهن التي يمارسها أشخاص ذاتيون تصل إلى 60 في المائة، حدد مشروع قانون مالية 2022 سقفها في 45 في المائة، وهو المعامل الذي سيطبق على صنف “الوسطاء” الذي يدخل ضمن “تقديم الخدمات”، فيما لا تتراوح قيمة المعامل المحدد لباقي الأصناف بين 4 إلى 30 في المائة.
ونص التعديل ذاته على أنه في حالة مزاولة الخاضع للضريبة المذكورة أكثر من مهنة أو نشاط تخضع لمعاملات مختلفة، فإن مجموع الدخل المهني يساوي مجموع الدخول المحددة بشكل منفصل لكل مهنة أو نشاط.

اشترك في نشرتنا الإخبارية
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في نشرتنا الإخبارية
اشترك في نشرتنا الإخبارية
من خلال النقر على زر الاشتراك ، لن تفوتك الأخبار الجديدة!
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد