ثقافة وفن

سيدي إفني : مؤسسات تعليمية تنخرط في الاحتفالات المخلدة للذكرى 78 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال وحلول السنة الأمازيغية الجديدة

عرفت المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية بسيدي إفني بحر الأسبوع الجاري احتفالات بهيجة بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2972 ، بهدف الى ترسيخ الاعتزاز و الافتخار بالهوية والحضارة العريقة و الثقافة المتجدرة لبلادنا و إحيائه في نفوس الناشئة .

وتزامنت هذه الاحتفالات مع احياء ذكرى وطنية غالية تتجلى في تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال هذه المحطة التاريخية التي تكشف عن نضال أجدادنا و آبائنا من أجل كرامة و عزة هذا الوطن .

وتميزت هذه الأنشطة كلها بالتنوع من مؤسسة إلى أخرى ، بحضور ممثلي جمعيات الآباء ، إلى جانب أطر المؤسسات الادارية منها و التربوية وتلامذتها ومجموعة من الأمهات و الآباء و شركاء المؤسسات.

وقد تضمنت هذه الإحتفالات فقرات فنية و رقصات فلكلورية من التراث الأمازيغي الأصيل و مشاركات ترفيهية وثقافية متنوعة ، واختتمت غالبيتها بتناول الحاضرين لوجبات تقليدية عريقة ومتجذرة ، ترتبط بغلال الأرض الفلاحية ك: “تاكلا” و “بركوكس” و ” البسيس” إضافة إلى الحلوى المزينة برموز الهوية الأمازيغية.

وقد نوهت المديرية الإقليمية بسيدي إفني بالأجواء التنظيمية التي مرت فيها هذه الاحتفالات ، والمساهمة والفعالة في التنزيل الأمثل للمشروع رقم 10 من مشاريع القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي .

style="display:block; text-align:center;" data-ad-layout="in-article" data-ad-format="fluid" data-ad-client="ca-pub-8290527576994088" data-ad-slot="3009327751">
اشترك في نشرتنا الإخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock