أخبار جهوية

الوالي حجي وأشنكلي يترأسان الاجتماع الدوري السادس للجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020/2024

صوتكم /متابعة: محمد امنون
عقدت صبيحة يومه الثلاثاء 11 يناير 2022، لجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024، اجتماعها السادس حضوريا، برئاسة السيد احمد حجي والي جهة سوس-ماسة، والسيد كريم اشنكلي رئيس مجلس جهة سوس ماسة ، وبمشاركة السيدات والسادة ممثلي شركاء البرنامج المذكور، طبقا لمقتضيات المادة 7 من الاتفاقية الإطار المتعلقة بِتمويل وتنزيل البرنامج، والْموقعة تحت إشْراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله يوم 04 فبراير 2020، خلال زيارته التاريخية لجهة سوس ماسة، التي شكلت نقطة تحول حاسمة في مسار الارتقاء بحاضرة أكادير.
وفي بداية اللقاء افتتح السيد الوالي، رئيس اللجنة، الاجتماع بكلمة رحب من خلالها بالحاضرين، متطرقا فيها إلى حصيلة 23 شهراً التي مضت منذ انطلاق البرنامج، والتي تتضمن انجاز الدراسات المتعلقة بالمشاريع المبرمجة وإطلاق طلبات العروض وبدء تنفيذها الفعلي، وكذا إتمام وتسليم مجموعة من المشاريع، وذلك بفضل التعبئة والانخراط الكاملين لمختلف الفاعلين والمتدخلين والشركاء الماليين والمؤسساتيين في هذا البرنامج الملكي المهيكل على حد تعبير السيد الوالي.
الى ذلك سجل السيد الوالي الى ان الاعتماد الإجمالي للالتزامات المصادق عليها، من طرف مختلف أصحاب المشاريع المنتدبين للبرنامج، وصل إلى ما يزيد على مليارين و960 مليون درهم، أي بنسبة 47% من التكلفة الإجمالية للبرنامج، مشيرا ان سنة 2021 شهدت استكمال أشغال عدة مشاريع في البرنامج بإجمالي استثمارات تجاوزت 282 مليون درهم، أي بنسبة 4,5% من التكلفة الإجمالية للبرنامج، ويمكن حصر المشاريع التي ثم استكمال اشغالها كالتالي:
1) إنجاز 20 ملعبا للقرب في مختلف أحياء المدينة.
2) تأهيل شارع محمد الخامس وتقوية شبكة الإنارة العمومية به.
3) تأهيل مدخل المدينة عبر بنسركاو وتقوية شبكة الإنارة العمومية به.
4) تهيئة وتوسيع مجموعة من الشوارع الرئيسية بالمدينة وتقوية شبكة الإنارة العمومية بها: شارع ولي العهد، شارع الأمير مولاي عبد الله، شارع المقاومة.
5) إنجاز الشطر الأول من مشروع التأهيل الحضري للأحياء ناقصة التجهيز بتيكوين .
6) إنجاز الشطر الأول من مشروع انجاز المنتزه الحضري ابن زيدون.
7) إنجاز الشطر الأول من مشروع تهيئة المساحات الخضراء بأنزا وببنسركاو.
8) تأهيل القاعة المغطاة الزرقطوني.

وبالإضافة الى هذه المشاريع المهمة أطلق أصحاب المشاريع المنتدبون أشغال انجاز 43 مشروعا بتكلفةٍ تناهز أربع مليارات و503 مليون درهم (72 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).
علاوة على المشاريع قيد الانجاز، تم إطلاق طلبات عروض تنفيذ أشغال 16 مشروعا إضافيا من البرنامج، بتكلفة643 مليون درهم (10 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج)، من بينها تسعة مشاريع تمت المصادقة عليها بتكلفةٍ اجمالية تناهز 410 مليون درهم.
ويبلغ عدد المشاريع قيد الانجاز مضافا إليها المشاريع التي أطلق طلبات عروض تنفيذها 59 مشروعا، بتكلفة تبلغ 5 مليارات و146 مليون درهم (82 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).
كما يبلغ عدد المشاريع التي توجد الدراسات المتعلقة بها في مرحلة جد متقدمة 33 مشروعا، يصل مجموع تكلفتها إلى مليار و66 مليون درهم (17 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).
ويصل الاعتماد الإجمالي للالتزامات المصادق عليها من طرف مختلف أصحاب المشاريع المنتدبين، خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2020 و2021، إلى ما يزيد على مليارين و960 مليون درهم (47 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).
ومن المنتظر ان يصل مجموع الالتزامات بحلول متم السنة الجارية 5 مليارات و683 مليون درهم (90 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).
الى ذلك وضمن المناقشة، نَوَّه السيد كريم اشنكلي رئيس مجلس جهة سوس ماسة بمجهودات السيد الوالي وفعاليته في المتابعة والتقييم والتواصل، مما يجعلنا اليوم على حد تعبيره نسجل ونعتز بالتقدم الهام في إنجاز وتنفيذ مكونات البرنامج، وذلك بفضل الانخراط الكامل وتضافر جهود كل الفاعلين المعنيين، في إطار من التنسيق الشامل والتعاون المثمر بينهم، منوها بالجهود المبذولة في تنزيل مكونات البرنامج وتتبع مراحل انجاز مختلف مشاريعه.
وفي نفس النسق أكد عزيز أخنوش، رئيس المجلس الجماعي لأكادير، خلال مداخلته، التي ألقاها مباشرة عن بعد على الدور المحوري لبرنامج التنمية الحضرية الملكي السامي في إعادة هيكلة المدينة؛ والتي تستهدف مشاريعه مختلف الأحياء بالمدينة سواء الداخلية أو الأحياء الهامشية، إلى المنطقة السياحية، مضيفا ان طموحه كبير للنهوض بالمنطقة السياحية بعد ازمة الكوفيد، من خلال إطلاق ورش السياحة بالمدينة، والذي سيواكب ما يتم الاشتغال عليه على المستوى الحكومي، وينتظر موافقة جلالة الملك.
وسجل السيد عزيز اخنوش تنويهه بالسيد الوالي ونجاحه في قيادة المرحلة رفقة مختلف المتدخلين والمساهمين في التقدم الملموس والمسجل في إنجاز المشاريع المبرمجة على الرغم من الظروف الراهنة، معبرا عن انخراط المجلس الكامل في العمل على توفير كل الشروط المطلوبة لتجاوز الصعوبات الطارئة وتوفير المساهمات المالية في الوقت المطلوب.
الى ذلك شدد أخنوش في مضمون مداخلته على اعتبار البرنامج بوابة أساسية لإعادة جمالية المدينة والإبقاء على بساطتها، ومعولا في هذا السياق على دعم الوالي ونجاحه في إنجاح المرحلة، داعيا لتكوين لجينة صغيرة يترأسها السيد الوالي، ومشيرا في هذا الصدد لإصدار قرض سندات لتغطية التزامات الجماعة المالية في السنوات القادمة في سابقة على الصعيد الوطني.
وقد تميزت أشغال الاجتماع السادس للجنة الإشراف والتتبع والتقييم للبرنامج بالمصادقة على التوصية المتعلقة بإعادة توزيع مساهمات المجلس الجماعي لأكادير حسب السنوات وتحيين التزاماتها لضمان مطابقتها مع شروط قرض السندات الذي سوف يتم التعاقد عليه من طرف الجماعة لتمويل البرنامج من جهة، وللسماح بتمويل خطة عمل الجماعة من جهة أخرى.
كما اطلع السيد رئيس مجلس جهة سوس ماسة كافة الشركاء على أن الجهة قامت بمفاوضات مع مؤسسة بنكية افضت الى الحصول على خط تمويل بقيمة مليار درهم سيُستخدم جزئيًا لتغطية جميع التزاماتها المالية بموجب برنامج التنمية الحضرية. وأنها بصدد اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة للتعاقد من اجل الاستفادة من هذا الخط.
ويشار ان برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020/2024 قد ثم الإعلان عنه بتاريخ الثلاثاء 04 فبراير 2020 في حفل ترأسه جلالة الملك محمد السادس نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، ويهدف البرنامج الذي تناهز كلفته 6 ملايير درهم، إلى الارتقاء بمدينة اكادير كقطب اقتصادي متكامل وقاطرة للجهة وتكريس مكانتها وتقوية جاذبيتها كوجهة سياحية وطنية ودولية، والرفع من مؤشرات التنمية البشرية، وتحسين ظروف عيش الساكنة، لاسيما الأحياء ناقصة التجهيز، وكذا تقوية البنيات التحتية الأساسية، وتعزيز الشبكة الطرقية لمدينة أكادير لتحسين ظروف التنقل بها.

style="display:block; text-align:center;" data-ad-layout="in-article" data-ad-format="fluid" data-ad-client="ca-pub-8290527576994088" data-ad-slot="3009327751">
اشترك في نشرتنا الإخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock